أجود أنواع الخشب المستخدم في تصنيع لأثاث

أجود أنواع الخشب

أجود أنواع الخشب

من الأشياء المهمة التي تشغل تفكيرنا عند تأثيث بيت جديد هو أجود أنواع الخشب المستخدم في الأثاث وكيفية اختياره. الخشب من أهم الأنواع المستخدمة بصناعة الأثاث المنزلي حيث يعيش لمدة طويلة إضافة إلى أنه يغطي اغلب احتياجات الأثاث، و يعتبر من أساسيات المنزل التي لا نفكر في تغييرها إلا بعد مرور أعوام كثيرة سنتعرّف في هذه المقالة على أجود أنواع الخشب المستخدم في الأثاث وصناعته فهناك الخشب الطبيعي، وهناك الصناعي، وهناك المقاوم للماء،والعديد من الأنواع المختلفة للاخشاب، وكل نوع من الأنواع يُشتهر استخدامها في نوع معين من الأثاث وذلك بحسب صفاته وميّزاته وأسعاره، وسنتعرّف في هذه المقالة على أنواع الخشب المستخدم في الأثاث وصناعته والفروق الرئيسية بينها ، يوجد نوعان رئيسان للأخشاب وهما الخشب الطبيعي والخشب الصناعي. 

 أجود أنواع الخشب المنزلي:
خشب البلوط (السنديان) :

أجود أنواع الخشب ويعتبر هذا النوع من الأخشاب شائعاً جدًا، تتميز أخشابه بأنها جميلة جداً متينة وصلبة للغاية وغالية الثمن، سهلة التشكيل والتصنيع، من أكثر أنواع الخشب استخداماً في صناعة الأثاث المنزلي، نظراً لجودتها العالية تستخدم عادة في صناعة الأرضيات والأثاث القيم وأثاث المطبخ. خشب البلوط له نوعين الابيض ولونه جذاب ومقاوم للرطوبة عادةً ما يستخدم للاثاث الخارجي، البلوط الأحمر اغمق بقليل من البلوط الأبيض واقل تكلفة.

خشب الزان :

خشب الزان من أرقى وأجمل وأشهر وأجود أنواع الأخشاب التي يصنع منها الأثاث و يتم استخدامها، يتميّز بصلابته ومتانته وقوته على التحمل ولونه الموحد، ثقيل مع مسام صغيرة. يستخدم لأنواع كثيرة من الكراسي والطاولات والمفروشات الداخلية والخارجية مقاوم للماء لذلك يصنع منه الأثاث الفاخر الكلاسيكي المزخرف وأبواب الشقق، هناك جانب آخر من خشب الزان الذي يجعله جذابًا في الأثاث، وهو مظهره السطحي الأملس . 

خشب الصنوبر:

 يتراوح  طول شجرة الصنوبر بين 20 إلى 40 مترٍ و متوسط عمر عمرها بين 300 إلى 500 سنة.  يُعدّ خشب شجرة الصنوبر من أنواع الخشب الجيّدة والمتينة والمُمكن استخدامها لتصنيع مُعظم أنواع الأثاث، يوجد منه نوعين، خشب الصنوبر الخفيف وخشب الصنوبر الثقيل، في بعض البلدان يتم تصنيع أرضيات المنازل، وبعض المكاتب من خشَبِه، وعلى الرّغم من أنّ الأنواع الصلبة هي المرغوبة، إلّا أنّ خشب الصنوبر المُعالج بالضغط العالي يُعدّ من الخيارات الجيّدة ذات سعر مقبول من المُمكن استخدامه لهذا الغرض. خشب الصنوبر يشتهر أكثر في صناعة المكاتب والمطابخ لأنه ضد الماء و لعمل أرضيات باركية تتميز بإضفاء الدفء في الشتاء.  يعد من الأنواع الأخشاب العملية جدا ذات جزيئات متماسكة لذلك صعب الكسر، يعطي للأثاث طلة كلاسيكية هادئة ورقة لا مثيل لها. قوامه وشكله الخارجي  يكون إمّا مُخطط أو مُموّج، ويختلف ذلك بناءً على كيفية تقليم الشجرة، في بعض البلدان يتم تصنيع أرضيات المنازل، وبعض المكاتب من الخشب، وعلى الرّغم من أنّ الأنواع الصلبة هي المرغوبة، إلّا أنّ خشب الصنوبر المُعالج بالضغط العالي يُعدّ من الخيارات الجيّدة ذات سعر مقبول من المُمكن استخدامه لهذا الغرض. ايضاً يستخدم خشب الصنوبر المُعالج بالضغط العالي للزينة حيثُ إنّه مُقاوِم للرطوبة، والفطريات، والحشرات، والنار، وأكثر متانة من خشب الصنوبر العادي، كما أنّ سعره أغلى أيضاً، كما يتم استخدام الصنوبر كشجر زينة في الحدائق العامّة أو المنزليّة. 

خشب الماهوجني :

أجود أنواع الخشب خشب الماهوجني وهو من أثمن أنواع الأخشاب يستخدم في صناعة الأثاث المحفور وصناعة الأبواب والنوافذ الخشبية يحمل نفس مميزات خشب الزان سعره معقول و مظهره جميل مما يجعله اختيارًا جيدًا للمستهلكين، مصدره الأصلي أمريكا وأفريقيا. يتميز بلونه البني المائل للحمرة ويعتبر الماهوجني الأفريقي من أفضل أنواعه لاحتمال أشجارهِ درجات الحرارة المرتفعة .

أجود أنواع الخشب المستخدم بالاثاث

أجود أنواع الخشب المستخدم بالاثاث

الأخشاب الصناعية :

 الأخشاب الصناعية مستوحاة من الفن المعاصر تُصنع من خلال استخدام منتجات ثانوية وأكثر من نوع من الأخشاب الطبيعية مثل نشارة الخشب مع مواد لاصقة بطرق علمية ودمجها مع بعضها البعض  للحصول على أنواع قوية وأكثر متانة .  يستخدم الخشب الصناعي في مجموعة واسعة من المجالات، بما في ذلك الأثاث والبناء السكني، والبناء التجاري، والمنتجات الصناعية.

 من أبرز أنواع الأخشاب الصناعية ما يأتي:

ألواح الأبلكاج :أجود أنواع الخشب والتي يتم استخدامها في الديكورات وبعض أجزاء من الأثاث ومن مميزاتها عدم تأثرها بالمياه، يتم تركيبها بشكل متعاكس و بأعداد فردية للتأكيد على صلابتها.

ايضاً:  ألواح الكتل الخشبية من أجود أنواع الخشب، الخشب الرقائقي الملصق، خشب القشرة، الألواح الليفية، الخشب المُشرّب، الخشب الرقائقي .

انواع  اخرى لخشب للاثاث  :

خشب الـ MDF (أو الخشب المضغوط) : والتي يصنع من عجن ألياف الخشب مع المواد اللاصقة وضغطها لتشكيل الألواح. من مميزاته نعومته الشديدة من الجهتين مما يسهل عمليات الدهان ولصق القشرة، ولكن من عيوبه عدم وجود عروق به مما يجعل تماسك المسامير به غير قوي.

 ايضاً: البتولا، الدَردار، خشب الساج، خشب الجوز، خشب الأرو، خشب القيقب، خشب الموسكي (أو السوّيد)، خشب اللاتيه.

ومن أهم الأشياء للاثاث التي تصنع من الخشب هي الأبواب الخشبية من مميزاتها وعيوبها  :
  • تتقوس أحيانا نتيجة التمدد الحراري.
  • احتمالية تشققها وتصدعها.
  • قابلة للحريق.
المزايا :
  • عزلها للحرارة والأصوات.
  • صلابتها وطول عمرها الافتراضي.
  • سهولة تشكيلها ووزنها الخفيف.

 

أجود أنواع الخشب المستخدم بالاثاث

أجود أنواع الخشب المستخدم بالاثاث

Leave a comment