ما هي أنواع أثاث المكاتب المستخدمة

أنواع أثاث المكاتب المستخدمة

: أثاث المكاتب 

تعد المكاتب من ابرز الاماكن التي يجب أن تصمم على منحى دقيق ومتناسق خاصة تلك المكاتب الخارجية التي تتواجد في الإدارات والمطارات والمؤسسات التعليمية وغيرها، و كخطوة أولى يجب أن يكون تصميم أثاث المكاتب على قدر من الجمالية والتناسق وان يوفر كافة سبل الراحة. حيث أن أثاث المكاتب ‏ضروري لتوفير راحة الموظفين وتقليل إرهاق العمل عليهم لذلك يجب توفير أثاث مكتبي جيد مريح يساعدهم على إتمام عملهم بجدارة. يوجد أنواع مختلفة من أثاث المكاتب، منها المكاتب والخزائن والكراسي والمكاتب والعديد من الملحقات الأخرى . فيما يلي بعض من أنواع الأثاث التي تحتاجها لمكتب شركتك :

 أثاث المكاتب 

طاولة مكتب :

يقضي الموظفون ساعات طويلة خلف طاولتهم لذلك يجب توفير طاولات مكاتب بمواصفات تُساعد على أداء الأعمال بسهولة،  حيث تعتبر من أهم أجزاء أثاث المكاتب و يجب مراعاة بعض المعايير عند اختيارها مثل الطول والحجم المناسب مع طول وحجم الشخص الذي سوف يستخدم المكتب حتى يكون المكتب مريح له وبالأخص إذا كان يستخدمها لفترة طويلة.  سطح طاولة المكتب يجب أن يكون بمقاس يتناسب مع طبيعة العمل لكي يستوعب جميع أوراق الموظفين والخرازات وخرّامات الورق وغيرها من اللوازم والملاحق الإضافية لطاولة المكتب من أدراج وطاولات جانبية 

المنضدات :

 تعتبر المنضدات حلا عمليا ووظيفيا وحديثا للسكرتير في مكتب الشركة.وستكون ملائمة تماما للمكاتب والفنادق والمستشفيات والمنطقة الداخلية لغرفة للمبيعات.

 مكاتب تنفيذية:

أثاث المكاتب التنفيذية أنيق ومن أغلى أنواع المكاتب تستخدم للاداريين في الشركة في الغرف التي يستضيفون بها ضيوفم، يوجد بها الكثير من الأكسسوارات تحتوي على عدد كبير من الإدراج في أحد جوانبها، ويمكن أن تكون الإدراج في كلتا جانبي المكتب. لا يكون هناك شكل موحد لأنها تعتمد على اختيار وذوق الشخص الذي يستخدمها. 

كراسي المكتب:

أيضا  كراسي المكتب من المكونات الرئيسية وأهم القطع التي تحتاجها في مكتبك يجب التأكد من أنها مريحة عند استخدامها حيث سيقضي موظفوك معظم وقتهم جالسين عليها ليؤثر ذلك على أدائهم في العمل فحسب، بل سيؤثر على صحتهم أيضًا، ومن الخصائص التي يجب أن يتمتع بها كرسي المكتب هي:

  • أن يكون مزوداً بعجلات تُعطي الموظف مرونة في الحركة .
  • إمكانية التحكم بزاوية ميل الكرسي للوراء (ظهر الكرسي).
  • أن يكون مصنوعاً من مواد متينة ونوعية جيدة على تحمل الاستخدام لفترات طويلة.
  • أن يكون له مسند للذراعين و بارتفاعات متناسبة مع الجسد.
  • تصميم يمنح سهولة تعديل رفعه أو خفضه من قبل الموظفين ليتناسب مع طوله.
  • أن يكون مُبطناً بمادة مريحة للجلوس.
  • أن يكون شكل المقعد مُتفقاً مع طبيعة العمل
 مكتب السكرتارية :

مكتب السكرتارية من المكاتب ضرورية لأمناء المدراء التنفيذيين في الشركة . يمكن أن تكون قاعدة واحدة أو قاعدة مزدوجة، غالباً ما يتم تزويد الأمناء بجدول مطبوعات منفصل للقيام بأعمال الكتابة. 

الستائر:

تضيف ‏الستائر مظهر جمالي و لمسة فنية راقية وخاصة لمكتب العمل، يعد استخدامها إضافة رائعة للديكور، يوجد الكثيرمن انواع وتصميمات مختلفة تناسب جميع الأذواق، وأماكن العمل المختلفة  

انواع الستائر المكتبية :

  • ستائر زيبرا 
  • ستائر الرول
  • الستائر العمودية 
  • الستائر المعدنية 
  • الستائر الخشبية

من فوائد استعمال الستائر المكتبية أنها تساعد في المحافظة على نظافة المكان من دخول الأتربة والغبار و التحكم في الضوء والشمس  

خزانات المكاتب :

 يحتاج أثاث المكاتب إلى تصميم خزائن لوجود الكثير من الأوراق والملفات المهمة حيث تساعد الخزائن على حفظها وعدم وصول الأتربة إليها. ايضاً تساعد في حفظ الملفات الغير مستخدمة لفترات طويلة من الزمن  كما تُستخدم الأسطح العلوية لها لوضع الأجهزة مثل الطابعات والفاكسات والماسحات الضوئية . يوجد العديد من انواع خزانات المكاتب المصنوعة من أشياء مختلفة كالخزانات الخشبية، الخزانات المعدنية، الخزانات الملتفة، الأدراج المكتبية. 

إدراج:

يجب ‏تصميم أدراج في غرفة المكتب أو بجانب المكتب، هذه الإدراج تساعد في حفظ الأشياء الصغيرة التي تستخدم في المكاتب، ايضاً تستخدم للاحتفاظ بالمستندات المهمة الخاصة والسرية مثل النقد وشيكات العملاء والفواتير.  بالإضافة إلى أثاث المكاتب الذي ذكرناه أعلاه، هناك أيضًا العديد من الإكسسوارات والأثاث المختلفة التي يحتاجها مكتبك وغيرها الكثير

خزن حفظ الوثائق والملفات:

لحفظ وامن معلومات الشركة يتطلب وجود خزائن لحفظ الملفات والوثائق والفواتير، ايضاً بيانات الموظفين والعاملين بالشركة، يجب أن تكون متينة قابلة للإغلاق والقفل لحفظ الملفات العامة والملفات السرية دائماً حتى لا يتم اتلافها اوكسرها،يجب أن تتمتع بمواصفات خاصة ومصنوعة من مواد متينة ونوعية جيدة، وأن تتوفر بها المرونة اللازمة للفك والتركيب لغرض النقل حسب حاجة العمل بالاضافة أن تكون أسعارها جيدة ومناسبة للجميع.

ملحقات المكاتب:
يوجد الكثير من ملحقات المكتب:

الساعات الجدارية أو المكتبية, علاقات الملابس, مصنفات الأوراق والمجلات المكتبية, طاولات صغيرة وطاولات الخدم خزن متعددة الاستخدامات، طاولات درجية، إلخ.

  • من مميزات الأثاث الخشبي :  
  • يسهل تصميمه على حسب طلب الشخص.
  • الأثاث المصنوع من الخشب له مظهر مريح.
  • تكلفة تصنيع الاثاث الخشبي بسيطة مقارنة بانواع الأثاث الاخرى(على حسب نوع الخشب).

Leave a comment