ماهو الفرق بين الاثاث المودرن والاثاث الكلاسيك

الفرق بين الاثاث المودرن والاثاث الكلاسيك

الاثاث المودرن والاثاث الكلاسيك

تطور استخدام الأثاث على مدى القرون الكثيرة، قد استمر تطويره ليصبح هناك أثاث مميز لغرف النوم وآخر مميز لغرف الجلوس وأماكن الطبخ، وأحيانًا يتم تجهيز قطع أثاث صغيرة تصلح لغرف قضاء الحاجة، وهذا هو النظام الأساسي للأثاث في العصر الحالي بالكثير من الدول.

  تتألف معظم قطع الأثاث في الوقت الحالي من الخشب، ويوجد العديد من انواع الاثاث المنزلى لكل نوع جاذبيته وجماله الخاص، يختلف بدرجة كبيرة من نوع لآخر ومن تصميم لآخر، وذلك على حسب ما يتناسب مع رغبات المستهلكين المختلفة.

  اختيار أثاث المنزل من الأمور التي تضع العائلة فى الكثير من التشتت أثناء اختيار أثاث المنزل فتجد نفسها عاجزة أمام الاختيار من بين الاثاث المودرن والاثاث الكلاسيك، تلك الحيرة التى يمكن التغلب عليها من خلال التعرف على خصائص كل منهما، يوجد  بعض الاختلافات التى يمكنها مساعدتكم على اتخاذ القرار بسهولة بين الاثاث المودرن والاثاث الكلاسيك. يجب أن نعلم أن الأثاث ليس شيئَا نستخدمه لملء المساحات الفارغة فى المنزل فقط ، ولكنه يعبر عن شخصية أصحاب المنزل أيضًا، لذا تعرف معنا عن الفروق الأساسية بين الأثاث وسيتناول هذا المقال توضيح الفرق بين الاثاث المودرن والاثاث الكلاسيك:

 بماذا يتميز تصميم الاثاث المودرن والاثاث الكلاسيك عن بعضهما؟ 

تجدر الإشارة إلى أن الاثاث له دور هام في حياة الأفراد، وهو يُضفي لمسة ساحرة على المنازل لاسيما مع التصميمات المعمارية المميزة للكثير من المنازل والمؤسسات، ويمكن توضيح المزيد عن أهمية اختيار الأثاث باختلافه بدرجة كبيرة من نوع لآخر ومن تصميم لآخر، وذلك يتناسب مع رغبات المستهلكين المتعددة، ويمكن توضيح الفرق بين الاثاث المودرن والاثاث الكلاسيك بما يلي:

الاثاث المودرن والاثاث الكلاسيك 

الاثاث الكلاسيك :

يتميز الأثاث الكلاسيكي بعدم التجديد في التصميم والزخارف المتعددة و الفخامة والرقي بالتصميم ويعد من أقدم أنواع الأثاث حيث كانت منازل الحكام والرؤساء تقام على هذا المبدأ .يطلق عليه الاستيل و يتم زخرفته يدوياً مما تكلف زخرفته مبالغ باهظة يتم تصميمها على فترات طويلة ويتم استخدام قطع قماش مزخرفة وذات ألوان مبهجه وذات ستائر متعددة الطبقات واشكال فخمة.

الاثاث الكلاسيك يحتاج مساحات كبيرة لكي يظهر جمال تصميمه، لتميز قطع أثاثه بالصلابة بدرجة أوضح . يتم عمل ديكورات الاثاث الكلاسيك بالاعتماد على ألوان محددة ك : اللون الأبيض، اللون السكري، اللون الذهبي، الألوان الترابية. ويتم أيضاً تصميم نظام الإضاءة الخاص به من خلال اختيار النجف الضخم المعتمد على الكريستالات، بل ويتم وضع لوحات فنية غاية في الروعة والجمال مع إطار فخم يتوافق مع الاثاث الكلاسيك.

يوجد مجموعات فرعية مختلفة ايضاً من الاثاث الكلاسيك، ومن هذه المجموعة الفرعية :

لويس الخامس عشر،  تيودور، الفرنسي، الفيكتوري.

تتقاسم العديد من هذه المجموعات في نفس الخصائص ولكنها تختلف عن بعضها بشيء بسيط، حيث ان الاثاث الكلاسيك يميل إلى الشعور بالاناقة والفخامة كأنه أثاث ينتمي لأحد المتاحف القديمة ، وغالبًا ما يميل الاثاث الكلاسيك لاستخدام أقمشة مخملية وحريرًا غنيًا ومزخرفة.

الاثاث المودرن :

الاثاث المودرن يتميز بتنسيقات داخلية مترابطة بدرجة كبيرة و ترتيب مميز بين كل قطعة يجمع بين البساطة والأناقة بصورة كبيرة كما أنه يعطيك القدرة على التعبير عن ذوقك فى استخدام الالوان والتصميمات التي تريدها وتفضلها دون التقيد ببعض الألوان التقليدية الثابتة، ايضاً يمكن المزج بين عدة ألوان طالما كانت متناسقة ولا تؤذي العين أو تسبب تزاحم الألوان عند النظر اليها.

انتشر الاثاث المودرن في الوطن العربي بشكل كبير نظرا لبساطته ومرونته وتلبيتها لكل الاذواق وإمكانية استخدامه في اكثر من طريقه، أيضا يجسد الأناقة من خلال مزج الإكسسوارات الحديثة مع التصميم الحديثة، و تعتمد تصاميمه على توفير سُبل الراحة بدرجة واضحة لأنه يزيد المساحة ويخلق الشعور بغرفة أكبر . يحظى الاثاث المودرن بالتقدير لدى جميع صُنّاع الأثاث، و يتم تطويره بشكل خاص ليتناسب مع رغبات جميع المستهلكين . بالنسبة للمساحات الصغيرة الأثاث المودرن أكثر ملائمة لها،بسبب سهولة دمجه لعدة قطع في قطعة واحدة متعددة الاستخدامات كالسرير الذي يتم طيه أو كنبه وفي نفس الوقت يحتوي على أدراج وأرفف يتم وضع مختلف الأغراض بها.

الاثاث النيو كلاسيك :

الاثاث النيو كلاسيك : هو الأثاث الذي تم تصميمه بعد الحرب العالمية الثانية في أوروبا والولايات المتحدة، يصنف عادة على أنه أثاث حديث ، حيث أنه مزيج بين الاثاث المودرن والاثاث الكلاسيك،  فهو ليس شديد الفخامة مثل الكلاسيك، وليس شديد البساطة مثل الاثاث المودرن.  يجمع بين البساطة والفخامة في نفس الوقت، ويجمع بين الخطوط الفنية في شكل الأثاث وبين العملية فى استخدامه عن طريق الاحتفاظ بالخطوط العريضة لكل طراز فيكون قطع الأثاث بسيطة وفى نفس الوقت تحتفظ بفخامتها وطرازها الاصيل .

يتميز الاثاث النيو كلاسيك بوحدات أثاث ذات خطوط هندسية أنيقة، ولا يوجد فيها المزيد من المنحنيات، ولكن تهيمن عليها الألوان مشرقة ويتم استخدام أقمشة منقوشة.

Leave a comment